الاتصال بنا
إعلاميات الهيئة
خدمات الهيئة
نبذة تعريفية
الرئيسية

من أعمال الإدارة
إدارة الشئون الإدارية و المالية

أولا : الأغراض الرئيسية للإدارة

  1. توفير الخدمات التي تتطلبها أعمال الهيئة .

  2. توفير احتياجات الهيئة من الموظفين ، وتطبيق النظم الوظيفية عليهم وحفظ وصيانة المستندات والسجلات والملفات العائدة لهذه النظم ، وضبط حركتها.

  3. وضع نظم السجل العام وتنفيذ تطبيقاته .

  4. توفير الخدمات التي تتطلبها أعمال الهيئة .

  5. إعداد وتطوير نظم تشغيل الحاسب الآلي وملحقاته وتطبيقاته ، وشبكات نقل المعلومات وأجهزة التخزين والاسترجاع والتنسيق الفني مع إدارات ومكاتب الهيئة .

  6. تقديم المشورة والدعم الفني في كيفية الاستفادة من إمكانيات الحاسب الآلي الحالية والمستقبلية ، وتطبيقاته ، والتأكد من الاستخدام الأمثل لهذه الإمكانيات ، وصيانة الأجهزة وملحقاتها ومتابعة الحديث منها .

-  تختص إدارة الشئون المالية بالقيام بتخطيط وتوجيه وتنسيق وتنفيذ كافة النشاطات المالية والمحاسبية بما في ذلك :

  1. اعتماد استمارات الصرف والقيد والتحصيل والمعاملات المالية .

  2. إصدار الشيكات والتحويلات وأذون الصرف .

  3. إعداد مشروع ميزانية الهيئة ومتابعة إقراره وتطبيق قواعد وقوانين ولوائح وقرارات تنفيذ بنودها .

  4. إقفال الحسابات وإعداد الحساب الختامي بما يحقق ضبط وسلامة أوجه صرفها وذلك وفقا للقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

  5. إعداد التحليلات والمعلومات المالية التي تخدم عملية اتخاذ القرار.

  6. تسجيل العمليات المالية في السجلات المالية اليدوية والنظم المحاسبية الآلية.

  7. توفير الموارد المالية اللازمة للوفاء باحتياجات العمل في الهيئة .

  8. الرقابة المالية على عمليات الصرف وتحصيل حقوق الهيئة لدى الغير وصرف مستحقات الغير لديها وإعداد الحسابات الخاصة بذلك وفقا للقوانين واللوائح .

  9. تدبير احتياجات العمل من المواد والأصناف وفقا للنظم المقررة .

  10. المحافظة على موجودات وأموال الهيئة والرقابة على حسن استخدامها .

  11. التأكد من تنفيذ كافة قطاعات الهيئة للتعليمات واللوائح المالية المعتمدة .

  12. المشاركة في الرد على ملاحظات ديوان المحاسبة وغيره من الجهات ذات الصلة .

ثانيا : اختصاصات الإدارة  :

  1. إعداد السياسات واللوائح المتعلقة بشئون الموظفين .

  2. إعداد مشروع ميزانية الوظائف بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية .

  3. متابعة تنفيذ القرارات والتعاميم الصادرة عن وزارة المالية ولجنة المناقصات المركزية والجهات المختصة الأخرى.

  4. تقديم المعاونة في الشئون المالية لمختلف أجهزة الهيئة ، وتحليل المشاكل المالية التي تشكل ظواهر تستحق الدراسة وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها.

  5. الرد على الملاحظات والاستفسارات التي تتعلق بعمل الإدارة والتي ترد من الأجهزة الرقابية المالية المختلفة .

  6. دراسة احتياجات الهيئة من مختلف المواد والأصناف ، وإعداد المقايسات الخاصة بها ، وتحديد المقررات الخاصة بكل جهة من هذه المواد أو الأصناف وذلك بالمشاركة مع الجهات المعنية بالهيئة .

  7. اتخاذ إجراءات تعيين العاملين .

  8. تولي كافة الشئون الوظيفية للموظفين وذلك منذ تعيينهم بالهيئة إلى حين تركهم الخدمة .

  9. إنجاز معاملات الاستقدام والإقامة والسفر والتأشيرات للمتعاقدين مع الهيئة ، ومتابعة عمليات منح ، ونقل ، وتجديد ، وإلغاء الإقامة بالنسبة لهم .

  10. إعداد ملفات العاملين وحفظها وصيانتها وتحديث بياناتها .

  11. اتخاذ الإجراءات الخاصة بمتابعة دوام العاملين وإنجازاتهم ، ومعالجة حالات الانقطاع أو الغياب عن العمل .

  12. وضع نظم السجل العام وتنفيذ تطبيقاته ، واستلام وتوزيع المعاملات الواردة إلى الهيئة والصادرة عنها .

  13. إعداد وإصدار وتوزيع القرارات المتعلقة بالشئون الوظيفية وغيرها .

  14. مراجعة القرارات الإدارية والوزارية التي تعدها الجهات المعنية للتأكد من مطابقتها للقوانين واللوائح ونظم العمل في الهيئة قبل اعتمادها.

  15. إعداد مشروع ميزانية الهيئة عن المصروفات والإيرادات وفقا للقرارات والتعاميم الصادرة عن مجلس الإدارة لكل سنة مالية.

  16. الإشراف على تنفيذ الميزانية .

  17. القيام بإجراءات صرف مستحقات العاملين بالهيئة ، وتنفيذ الخصومات المالية .

  18. مراقبة الصرف طبقا الاعتمادات المالية ، وتدقيق الحسابات ، والتيقن من صحة الإجراءات ماليا وقانونيا ومستنديا .

  19. تحصيل مستحقات الهيئة لدى الغير .

  20. إعداد الحسابات الدورية ومراجعتها مع مخرجات الحاسب الآلي ، وإرسالها لجهات الاختصاص.

  21. استخراج كشوف السلفة الشهرية والربع سنوية وإعداد الحساب الختامي للهيئة.

  22. إعداد واستيفاء إجراءات ممارسات الهيئة للأجهزة والمعدات والسيارات وغيره .

  23. إعداد مشروع ميزانية الوظائف بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية .

  24. التنسيق مع وحدة النقدية للتنبؤ بالسيولة وإعداد خطة التدفقات النقدية.

  25. المشاركة في إعداد تقديرات مشروع ميزانية الإيرادات والمصروفات للهيئة.

  26. المشاركة في إعداد الحساب الختامي ومذكرته الإيضاحية وتقارير المتابعة الدورية.

  27. إعداد الخطة السنوية وتقارير المتابعة الدورية والانجازات لنشاطات الهيئة ورفعها للإدارة.

  28. اقتراح وتطبيق الأساليب والنظم التي تهدف إلى تطوير العمل وتبسيط الإجراءات لرفع قدرة مراقبات وأقسام الشئون المالية لتطوير أداؤها.

  29. متابعة تنفيذ القرارات والتعاميم الصادرة عن وزارة المالية ولجنة المناقصات المركزية والجهات المختصة الأخرى.

  30. تقديم المعاونة في الشئون المالية لمختلف أجهزة الهيئة ، وتحليل المشاكل المالية التي تشكل ظواهر تستحق الدراسة وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها.

  31. الرد على الملاحظات والاستفسارات التي تتعلق بعمل الإدارة والتي ترد من الأجهزة الرقابية المالية المختلفة .

  32. دراسة احتياجات الهيئة من مختلف المواد والأصناف ، وإعداد المقايسات الخاصة بها ، وتحديد المقررات الخاصة بكل جهة من هذه المواد أو الأصناف وذلك بالمشاركة مع الجهات المعنية بالهيئة.

  33. وضع وتنفيذ خطط الشراء المناسبة لتوفير المواد والأصناف المدرجة في المقايسات وذلك من خلال الأساليب المتبعة وإبرام العقود ومتابعة التوريد .

  34. القيام بكافة الأنشطة المتعلقة باستلام المشتريات والتحقق من مطابقتها للمواصفات والمواعيد المحددة في أوامر أو عقود أو اتفاقيات التوريد وصرف المواد المشتراة إلى الجهات الطالبة .

  35. الإشراف على أعمال المخازن ، وضبط العهد ، وإجراء الجرد السنوي والدوري للموجودات .

  36. إعداد كشوف المستحقات المالية للعاملين المكلفين والمكلفات والدارسين والدارسات في الحلقات والمراكز ورفعها للجهات المختصة.

  37. وضع وتنفيذ الضوابط التي تسهم في زيادة أحكام الرقابة الداخلية على المخازن .

الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما

فرع بيت الحمد
المرقاب- شارع عمر بن الخطاب
تلفون : 22474755[965+] | 22474766[965+] فاكس : 22474733[965+]
المقر الرئيسي- برج مزايا
المرقاب- شارع خالد بن الوليد
تلفون  : 22202102[965+]
فاكس : 22202103[965+]
فرع المباركية - المكتبة الوطنية
تلفون  : ....[965+]
فاكس : ....[965+]